English           عربي                                              LOGO_march7-arabic-2

enjab1_2_2

إختبار الإباضة -إنجاب

كيفية عمل إختبار الإباضة من (إنجاب)؟

تعمل إختبار الإباضة من (إنجاب)من خلال الكشف عن زيادة (ارتفاع )نسبة الهرمون المسمى هرمون لوتيينيسينج (LH ) في البول . يحدث ارتفاع نسبة هرمون LH خلال 24 – 36 ساعة تقريباً قبل خروج البويضة من المبيضين ـ فيما يعرف باسم عملية الإباضة. واكثر الايام خصوبة هو اليوم الذي يتم الكشف فيه ارتفاع نسبة هرمون LH واليوم التالي.

إن أكثر يومين للخصوبة هما اللذان يبدآن من الوقت الذي يكشف فيه اختبار الإباضة من إنجاب عن ارتفاع نسبة هرمون LH . ولذلك ينصح بممارسة العلاقة الزوجية في أي وقت خلال 48 ساعة التالية , حيث تزداد فرص حدوث الحمل لأقصى درجة.

ordernow

طريقة الاستعمال

عندما تكوني مستعدة لإجراء الاختبار ,افتحي الغلاف المعدني من خلال تمزيق الشق الطولي


step2

أخرجي إحدى وحدات الاختبار الخمسة وانزعي الغطاء.


step3

step4

ضعي أداة تجميع العينات الماصة بحيث تكون متجهة للأسفل في مجرى البول لمدة 10 ثوان فقط.أو اجمعي عينة من البول في حاوية نظيفة وجافة وضعي أداة تجميع العينات الماصة في البول لمدة 20 ثانية فقط . يرجى الرجوع الى السؤال 4.

urine_collection

 ينبغي قراءة النتيجة بعد 5 دقائق.


step6

قراءة النتيجة

يتم الحصول على نتيجة الاختبار من خلال مقارنة كثافة لون خط الارتفاع مع الخط المرجعي مع العلم بأن خط الارتفاع هو الخط المرجعي مع العلم بأن خط الارتفاع هو الخط القريب الى السهم يشير الخط المرجعي الى أنك قمت بإجراء الاختبار بشكل صحيح يرجى قراءة النتيجة خلال 10 دقائق من إجراء الاختبار ولا تهتمي الى أية تغييرات بعد هذا الوقت في حال عدم وجود خط مرجعي ,يرجى الرجوع إلى السؤال


     لا       بلا ارتفاع نسبة هرمون LH

في حالة عدم ظهور خط الارتفاع أو ظهوره باهتاً (لا) بلا ارتفاع في نسبة هرمون LH عن الخط المرجعي . فإن ذلك يعني أنك لم تكتشفي ارتفاع نسبة الهرمون . اعيدي إجراء الاختبار غداً في نفس الوقت

   نعم      ارتفاع نسبة هرمون LH

 أما إذا كان خط الارتفاع مماثلاً أو اغمق من الخط المرجعي , ولا داع الى الاستمرارفي إجراء الاختبار أثناء هذه الدورة. فإن ذلك يعني أنك تمكنت من الكشف عن ارتفاع نسبة هرمون ومعرفة الفترة الأكثر خصوبة . لذلك ينصح بممارسة العلاقة الزوجية خلال 48 ساعة التالية حيث تزداد فرص حدوث الحمل الأقصى درجة


step7


 

step8

ملاحظة

- يحفظ في درجة حرارة الغرفة.

- يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

- يمكن استخدام كل عود إختبار مرة واحدة فقط.

- يحظر استخدام عود الاختبار بعد مضي تاريخ إنتهاء صلاحيته.

- إن الرعاية أثناء فترة الحمل قبل الولادة تحظى بأهمية بالغة بالنسبة لصحة الطفل لذلك يوصى باستشارة الطبيب قبل محاولة الحمل.

- يحظر استخدام عود الاختبار في حال تلف الغلاف المعدني.

- إختبار الإباضة المنزلي معد للاستخدام المعملي الشخصي فقط.

- تخلصي من عود الاختبار بإلقلئها مع النفايات المنزلية العادية.


وقت بدء الاختبار

when_to_test

يختلف اليوم الذي ترتفع فيه نسبة هرمون LH من سيدة لأخرى ومن دورة لأخرى . ويلزم معرفة مدة الدورة المعتادة لتحسين فرصة الكشف عن ارتفاع نسبة LH باستخدام عدد وحدة الاختبار الموجودة في عبوة واحدة.

لمعرفة مدة الدورة , عليك بحساب اليوم الذي تبدأ فيه الدورة (أول يوم من تدفق الحيض الكامل) باعتباره اليوم الأول , وتابعي العد حتى اليوم السابق لبدء الدورة التالية. عدد هذه الأيام هو مدة الدورة.

في حالة عدم معرفة المدة المعتادة للدورة أو اختلاف مدة الدورة,يرجى الرجوع إلى السؤال رقم 1 الموجود على الجانب الآخر من النشرة.

استخدمي الجدول أدناه لمعرفة اليوم الذي ينبغي بدء الاختبار فيه. يمكنك إجراء الاختبار خلال أي وقت من اليوم . مع مراعاة كونه في نفس الوقت كل يوم (يعتبر أول شيء في الصباح أفضل توقيت يتناسب مع العديد من النساء).

ومن الضروري عدم التبول لما يقل عن 4 ساعات قبل إجراء الاختبار مع تجنب الإكثار من تناول السوائل قبل إجراء الاختبار.

 

أسئلة وأجوبة

1-أنا لا أعرف طول المدة المعتادة للدورة أو تختلف المدة من دورة لأخرى . كيف أعرف وقت بدء الاختبار؟

في حال عدم معرفة طول المدة المعتادة للدورة.ينصح بالانتظار حتى حلول وقت دورة شهرية أخرى وملاحظة مدة الدورة قبل اختبارات الإباضة من (إنجاب).وبمجرد تحديد مدة الدورة يمكن الرجوع إلى الجانب الآخر من نشرة الإرشادات لمعرفة وقت بدء الاختبار.

في حال اختلاف مدة الدورة بما يزيد عن ثلاثة أيام عندئذٍ عليك اختيار أقصر دورة خلال الستة أشهرالماضية لمعرفة وقت بدء الاختبار.

وقد تحتاجين الى استخدام وحدة إختبار إضافية للكشف عن إرتفاع نسبة هرمون LH وبالتالي ستحتاجين إلى استخدام عبوة جديدة لمتابعة الاختبار.

عند الرغبة في بدء استخدام اختبارات الإباضة من (إنجاب ) قبل معرفة مدة الدورة يوصى ببدء الاختبار في اليوم العاشر .(على أن عدم معرفة طول مدة الدورة من الممكن أن يؤدي إلى عدم الكشف عن إرتفاع نسبة الهرمون لأنك قد بدأت الاختبار في وقت متأخر جداً وقد تحتاجين إلى إستخدام وحدة إختبار إضافية للكشف عن إرتفاع نسبة هرمون LH ).

2-طول مدة الدورة لا يندرج ضمن النطاق الموضح في الجدول . كيف أعرف وقت بدء الإختبار؟

إذا كان طول مدة الدورة 21 يوماً أو أقل فإبدأي في اليوم الخامس.

أما إذا كانت مدة الدورة أطول من 40 يوماً فإبدأي إجراء الاختبار قبل توقع حدوث الدورة التالية ب 17 يوماً.

3-ما الوقت المناسب من اليوم الذي ينبغي فيه إجراء الاختبار؟

يمكنك إجراء الاختبار في إي وقت من اليوم لكن ينبغي إجراء الاختبار تقريباً في نفس الوقت كل يوم كما ينبغي عدم التبول لما يقل عن 4 ساعات قبل إجراء الاختبار.

4-هل يمكنني جمع عينة البول في حاوية بدلاً من وضع أداة تجميع العينات الماصة في مجرى البول؟

نعم إجمعي عينة البول في حاوية نظيفة وجافة وضعي أداة تجميع العينات الماصة في البول لمدة 20 ثانية إذا كان من الضروري الاحتفاظ بعينة البول لأكثر من ساعة فينبغي الاحتفاظ بها في الثلاجة (مع عدم تجميدها) عليك ترك العينة حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة مرة اخرى لما يقرب من نصف ساعة قبل إجراء الاختبار.

5-هل يلزم استعمال كافة الاختبارات؟

لا. لا يلزم. يمكنك التوقف عن إجراء الاختبار عند الكسف عن إرتفاع نسبة هرمون LH والاحتفاظ بأعواد الاختبار الباقية للاستخدام في الدورة التالية إذا لزم الأمر.

6-ما مدى دقة إختبار الإباضة (إنجاب)؟

ثبت دقة إختبار الإباضة من (إنجاب) في التجارب العلمية الشاملة بنسبة 99 % في الكشف عن إرتفاع نسبة هرمون LH قبل الإباضة.

7-لقد قمت بإجراء كافة الإختبارات طبقاً للإرشادات . ومع ذلك لم أكتشف فترة إرتفاع نسبة الهرمون حتى الآن. ماذا ينبغي أن أفعل؟

يعد عدد الإختبارات الموجودة في عبوة اختبار الإباضة من (إنجاب) كافياً للكشف عن إرتفاع نسبة هرمون LH بالنسبة لمعظم السيدات أصحاب الدورات المنتظمة . ولكن إذا اختلفت مدة الدورة بما يزيد عن ثلاثة أيام فقد تحتاجين إلى استخدام وحدة اختبار إضافية لاكتشاف إرتفاع نسبة هرمون LH . وبالتالي ستحتاجين إلى استخدام عبوة جديدة ومتابعة الاختبار مع العلم بأن عملية الإباضة لا تتم عند بعض السيدات في كل دورة ولذلك لا يظهر ارتفاع نسبة هرمونLH في مثل هذه الدورات.

8-لقد استخدمت اختبار الإباضة (إنجاب)لكن لم يظهر أي أثر يمكن الاعتماد عليه. ماذا ينبغي أن أفعل؟

قد يرجع ذلك الى استخدام كمية كبيرة أو صغيرة للغاية من البول أو عدم الإبقاء على اتجاه العينات الماصة نحو الأسفل أو عدم الاحتفاظ بوحدة الاختبار في مسطح بعد وضع البول عليه.

لذا ينبغي إعادة إجراء الاختبار باستخدام وحدة اختبار جديدة وقد ترغبين في حمع عينة من البول ومن الضروري عدم التبول لمدة لا يقل عن 4 ساعات قبل إجراء الاختبار.

يرجى اتباع الإرشادات الموجودة على الجانب الآخر من النشرة.

9-هل يمكن أن يؤثر أي دواء أو أية حالة صحية على النتيجة ؟

 يجب دوماً قراءة إرشادات الشركات المصنعة لأي دواء يتم تناوله قبل إجراء الاختبار

قد يكون لحالات صحية وادوية معينة تأثير سلبي على كفاءة الاختبار على سبيل المثال قد تحصلين على نتائج مضللة إذا كنت حاملاً بالفعل أو حدث الحمل مؤخراً أو في حالة انقطاع الدورة الشهرية أو ظهور متلازمة مرض تكيس المبايض وقد يحدث ذلك أيضاً إذا ناولت عقاقير للخصوبة تحتوي على هرمون لوتيينيسينج أو على منشط منسلي مشميمي بشري

- يرجى استشارة الطبيب.

- لا يؤثر Clomiphene citrate (سترات كلوميفين) على الاختبار لكن قد يؤثر على طول مدة الدورة وبالتالي على وقت إجراء الاختبار. قد تحتاجين الى استعمال جزء من عبوة اختبار الإباضة من (إنجاب) الثانية أو كلها

10- لقد توقفت مؤخراً عن استخدام موانع الحمل الهرمونية (على سبيل المثال:الحبوب) هل سيؤثر ذلك على النتائج؟

لا,لن يؤثر ذلك على النتائج لكن تناول موانع الحمل الهرمونية يؤدي إلى تعطيل إفراز الهرمون الهرمونية يؤدي إلى تعطيل إفرازالهرمون الطبيعي وإذا كنت قد توقفت عن استخدامها مؤخراً قد تكون الدورة الخاصة بك غير منتظمة وقد يلزم بعض الوقت حتى تنتظم مرة أخرى قد ترغبين في الانتظار لدورتين شهريتين منتظمتين مع ملاحظة طول مدة هذه الدورات وذلك قبل استخدام اختبارالاباضة من (إنجاب).

11- ما هي بقاء ظهور النتيجة؟

يمكن قراءة النتيجة في أي وقت بين ثلاث إلى خمس دقائق بعد إجراء الاختبار.

12- بما أن الاختبار يكشف الوقت الأمثل للخصوبة فهل يمكنني استخدام الإباضة من (إنجاب)كوسيلة لمنع الحمل؟

إختبار الإباضة من (إنجاب) يكشف عن إرتفاع نسبة هرمون LH الذي يحدث فقط خلال 24-36 ساعة قبل الإباضة وبما ان الحيوان المنوي يعيش لعدة أيام فقد تصبحين حاملاً عند ممارسة العلاقة الزوجية قبل الكشف عن إرتفاع نسبة هرمون LH . فيجب تفادي المعاشرة قبل بدء الإباضة.

13- إذا ظننت أنني أصبحت حاملاً ما الذي ينبغي أن أفعله؟                                                   

يمكنك معرفة إذا كنت حاملاً من يوم حلول الدورة من خلال استعمال اختبار حمل (إنجاب) اختبار الحمل (إنجاب) سهل الاستخدام حيث يتم القيام بخطوة واحدة سهلة للحصول على نتيجة دقيقة.

إذا عرض اختبار الحمل (إنجاب) النتيجة  حامل فعليك استشارة الطبيب حول الخطوات التالية الواجب اتخاذها. علماً بأنه كلما ذهبت إلى الدكتور في وقت مبكر كان أفضل لصحتك

14- لقد قمت باستخدام اختبارات الإباضة من (إنجاب ) لعدة أشهر ولم أصبح حاملاً. هل يمكنني أن أتأكد من حدوث الحمل؟

قد يستغرق الأمر عدة شهور لتصبحي حاملاً وهناك عدة أسباب وراء عدم حدوث الحمل حتى في ممارسة العلاقة الزوجية في أكثر الأوات خصوبة فإذا لم يتم الحمل بعد عدة أشهر فعليك باستشارة الطبيب.